ادخنة وعوادم
البعض قد يجد ان هناك بعد الروائح ظهرت دون معرفة اسباب ذلك وقد تكون تلك الروائح تدل علي مشكله خطيرة في السيارة والبعض الاخر هو ناتج عن سوء في دينامكية عمل المحرك في هذا الموضوع سوف نستعرض لكم اسباب تلك الروائح ومدي خطورتها اما عن حياة الانسان او علي السيارة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حرق البنزين
دائما ما يحدث خلل بنظام حرق الوقود داخل غرف الحرق اما لسوء و تهالك شمعات الاحتراق او ان نوع البنزين المستخدم سيئة او ان هناك خلل بنظام الحقن الوقودي (الرشاشات)
- تهالك شمعات الاحتراق : في حالة تهالك شمعات الاحتراق او نسيان تغيير تلك الشمعات (البوجيهات) فسوف تلاحظ تغيير ملحوظ في اداء السيارة من حيث سحب السيارة وقوة تجميع سرعتها او تقطيع (تنتيش) او زيادة في استهلاك الوقود .
- نوع الوقود المستخدم سئ : مما لا شك فيه ان نوعية الوقود تختلف من سيارة لسيارة علي حسب طبيعة ماتورها وموصفات تصنيعها فهناك سيارات لا تعمل سوي بوقود ممتاز (اوكتان 95 ) والمقصود بكلمة اوكتان هو مقياس لمقدرة الوقود على مقاومة الاحتراق المبكر مما يعني احتراق الوقود بشكل كامل بنسبة 95 % من مدي احتراقة لتوليد الحركة .
-خلل بنظام الحقن : الرشاشات هي المسئولة عن حقن الوقود في غرفة المحرك بنسب معينة ودقيقة للغاية وفي حالة زيادة تلك النسب او قلتها فان عملية الحرق لن تكون بالشكل المطلوب مما قد يتسبب في تلف غرف الاحتراق او البساتم بشكل عام .
- تلف بوابة البنزين : من اسمها تعني البوابة المسئولة بمرور الوقود من خزان الوقود الي نظام الحق (الرشاشات) وهناك نوعان من بوابات البنزين (كهربائي - بوير ) كهربائي تعمل علي حساسات تقيس قوة ضغط دواسة الوقود وتعطي الامر للبوابة بالفتح و الاغلاق بالنسب المناسبة حسب قوة الضغط علي الدواسة , الوير هي بوابة متصلة عن طريق واير او سلك من دواسة الوقود الي البوابة بشكل مباشر لتوفير الشد لغرف الوقود بالفتح والغلق عند الضغط علي دواسة الوقود واذا وجد بها اوسخة او تلف فانه سوف يودي بالضرورة لمشكلة في عملية الحرق مما يتسبب في توليد رائحة الني كما يطلق عليه .
- خلل بحساس الشكمان : الشكمان هو المسئول الاول والاخير عن اخراج كل الادخنة الناتجة عن الحرق و طرد الكربون وثاني اوكسيد الكربون بعد عملية الحرق وحساس الشكمان هو حساس مسئول عن تنظيم اخراج تلك الادخنة بشكل نسبي يتوافق مع الحفاظ علي البيئة وفي حالة تلف حساس الشكمان فانك سوف تجد اما خروج رائحة الحرق كريهة او عدم خروج اي روائح نهائياً وهذه الحالة تكون الاخطر لتكون الكربون داخل غرف الحرق مما يتسبب في اكسدة غرف الحرق وتكون طبقة تعمل علي اتلاف راس البستم والشنابر وعلامات تلف حساس الشكمان غالباً ما ان تكون اضاءة لمبة اعطال السيارة خصوصاً في السرعات العالية .
كل تلك الاسباب مسئولة عن رائحة احتراق الوقود المسمي با (النئ)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رائحة البنزين في السيارة
قد يلاحظ البعض ظهور رائحة البنزين الخام داخل السيارة خصوصا بعد تفويل السيارة او اعادة ملئ خزان الوقود وتكون تلك المشكلة منتشرة خصوصاً في السيارة التي مضي علي انتاجها الكثير او السيارات التي قد يتجاهل اصحابها لمبة البنزين والتي تدل علي نقص منسوب البنزين .
- جوان طلمباة البنزين : وسبب ظهور تلك الرائحة هو تلف جوان طلمباة البنزين مما يسمح لمرور قطرات رائحة البنزين التي تمتزج بشكل سريع بالهواء مما يتسبب في ضجر البعض عن اشتمام تلك الرائحة وهذه الرائحة ضارة بالفعل احياناً ما تتسبب في قلة التركيز والتشتت و الدوار واحيانا تتسبب في حالة التعرض لها بشكل يومي او متكرر يتسبب في وجود مشاكل بالرئة وبالاخص الاطفال مما يستدعي تغيير هذا الجوان بمجرد ظهور تلك الرائحة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تاكل تيل الفرامل
تيل الفرامل هو المسئول عن ايقاف السيارة وتوليد قوة كبح بعد الضغط علي دواسة الفرامل وهو عبارة عن جهاز فرامل يركب بداخله تيل الفرامل وطنابير اما مفرغه وهذا النوع يستخدم كثيراً في السيارات الرياضية او السيارات التي بها محركات قوية وتحتاج الي نظام كبح قوي والهدف من التفريغ هو تبريد تلك الطنابير بالهواء الداخل اليها
او الطنابير المغلقة وهو النوع المنتشر وهو اسهل في الصيانات حيث يمكن قشطه او مس تلك الطنابير وعودتها الي سابق عهدها كانها لم تستخم من قبل ولايمكن قشط تلك الطنابير الا مرة واحدة فقط .
- تاكل تيل الفرامل : عند استخدام الفرامل بقوة فانها تولد احتكاك قوي ما بين التيل والطنابير خصوصا في السيارات التي بها نظام فرامل مانع انزلاق (ABS - ABD ) لان الاجهزة الخاصة بالقفل والفتح في تلك الانظمة تكون مصممة للغلق والفتح بشكل كبير وسريع يتاسب مع قوة الضغط والسرعة التي تسير بها السيارة مما يولد عملية احتكاك قوية قد تصل في بعض الاحيان الي احمرار الطنابير من شدة الاحتكاك ام الفرامل العادية فان الاجهزة تقوم بالاغلاق بشكل كامل مما لا يتسبب في احتكاك سوي مرة واحدة ويتم اقفال العجل وتوقفه عن الدوران وفي حالة تاكل التيل فانك سوف تستنشق رائحة عبارة عن مواد متطايرة من الاحتكاك ماهي عبارة عن الرصاص والنحاس الذين يدخلون بشكل اساسي في صناعة التيل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاطارات (الكاوتشوك)
مع احتكاك الاطارات بالاسفلت في درجة الحرارة العالية واستخدام الفرامل بشكل مفاجئ او الانطلاق بالسيارة بشكل مفاجئ يتسبب هذا بالاحتكاك القوي بين الاطارات والاسفلت وهو ما يكون ادخنة براوئح كريهة ولكن ليست كريهة فحسب فالامر الاخطر هو ماسوف تشاهده الان
هل تخيلت يوما ما ان هذه الحفنة السوداء هي اطارات السيارات نعم انها مادة المطاط المقوي التي يصنع منها الاطار الخاص بالسيارة والتي بدورها تتسبب في حال استنشاقها في مشاكل كثيرة ولكن اهم تلك المشكلات هي
نتائج خطيرة للغاية كشفت عنها مؤخرًا دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة رايس الأمريكية، حيث أشارت إلى أن الكاوتش أو إطارات السيارات لها أضرار أخطر مما كنا نعتقد، تصيب العمال والأشخاص الذين يتعاملون معها، حيث ثبت أن إطارات السيارات ترفع فرص الإصابة بانتفاخ الرئة وتلف الحمض النووى DNA.
وفسر الباحثون ذلك بأن إطارات السيارات تحتوى على مادة ضارة، تعرف باسم أسود الكربون، وهى دقيقة الحجم- فى طور النانو- ولا ترى بالعين المجردة، وعند استنشاق هذه الملوثات فإنها تسبب انتفاخ الرئة، ومن أبرز أعراضها: ضيق التنفس.
وفسر الباحثون ذلك بأن إطارات السيارات تحتوى على مادة ضارة، تعرف باسم أسود الكربون، وهى دقيقة الحجم- فى طور النانو- ولا ترى بالعين المجردة، وعند استنشاق هذه الملوثات فإنها تسبب انتفاخ الرئة، ومن أبرز أعراضها: ضيق التنفس.
نشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية "Nature Immunology" ودورية "e-life"، كما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يمكنك التعليق هنا